الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«عمتي فتافيت السكر».. قصة سكر هانم مع إسماعيل يس في ذكرى رحيله

الكوميديان الكبير
الكوميديان الكبير "إسماعيل يس"

يأتي يوم 24 مايو من كل عام، مذكرًا الجماهير بيوم رحيل "أسطورة الكوميديا المصرية"، الفنان الكبير إسماعيل يس الذي رحل في مثل هذا اليوم من العام 1972، تاركًا إرثًا كوميديًا حديث الأجيال نظرًا لما تمتع به من خفة ظل وقدرة هائلة على إضحاك الصغار قبل الكبار.


(الفنانة الجميلة كريمان)

كان العام 1960 هو عام شخصية "فتافيت السكر"، وذلك بوجود عرض مزدوج لتلك الشخصية الشهيرة ما بين المسرح والسينما، من خلال النص البريطاني المسرحي الشهير المعروف "العمة شارلي" ل"براندون توماس".


(الكوميديان محمد رضا)

قدم إسماعيل يس بفرقته المسرحية الكبيرة، مسرحية "عمتي فتافيت السكر" من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج محمد توفيق وبطولة كلاً من : إسماعيل يس، محمود المليجي، محمد رضا، كريمان، عبد الفتاح القصري، عفاف شاكر، خيرية أحمد، ليلى حمدي، عبد النبي محمد، زينات صدقي.


(بوستر فيلم سكر هانم 1960)

لعب إسماعيل يس دور "سكر الحليوة"، وأضاف لدور السيدة أبعادًا جميلة ذكرت الجمهور بدوره الشهير في فيلم "الآنسة حنفي" وهو ما أضفى على المسرحية نجاحًا مبهرًا لفرقته العريقة، حمس الجميع لتحويل المسرحية إلى فيلم سينمائي ناجح.


(عبد المنعم إبراهيم مع سامية جمال وكريمان في لقطة من فيلم سكر هانم)

رُشح إسماعيل يس، للقيام ببطولة الفيلم ولكن عند نشر خبر ترشيحه في الصحف، أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارًا فوريًا، بمنع إسماعيل يس من القيام بدور سيدة، نظرًا لقيامه بسلسلة أفلام الجيش الشهيرة، التي صنعت اسمه اللامع في عالم الكوميديا.


(كمال الشناوي وعمر الحريري مع عبد المنعم إبراهيم في لقطة من الفيلم)

لم يحزن إسماعيل يس على منعه من إضافة بصمة جديدة، لتاريخه الحافل وأطفأ شعلة حزنه بالإشارة بالبنان على الكوميديان الصاعد عبد المنعم إبراهيم، الذي إقتطف فرصة عمره في الفيلم العلامة في تاريخه السينمائي الكبير "سكر هانم".


(الفنان الكبير محمود المليجي)

فيلم "سكر هانم" تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج السيد بدير، عُرض يوم 29 مايو من العام 1960، وشارك ببطولته كلاً من : كمال الشناوي، عمر الحريري، سامية جمال، كريمان، عبد الفتاح القصري، عبد المنعم إبراهيم، حسن فائق، محمد شوقي، ليلى حمدي، زوزو ماضي.


(الفنانة عفاف شاكر)

لعبت الفنانة كريمان في المسرحية دور "ليلى"، الذي لعبته في الفيلم السينمائي الفنانة سامية جمال، ولعبت كريمان في الفيلم السينمائي دور "سلوى" الذي لعبته الفنانة عفاف شاكر (شقيقة شادية) على المسرح، واحتفظ عبد الفتاح القصري بدور "المعلم شاهين الزلط" في المسرح والسينما، كذلك احتفظت الفنانة ليلى حمدي، بدور "فكيهة الخادمة" بالوسيطين.

قام بدور "فتافيت السكر" على المسرح الفنانة زينات صدقي، العضو الرئيسي لفرقة إسماعيل يس المسرحية، وفي السينما جسدته الفنانة الجميلة وملكة الأناقة زوزو ماضي، وقام بدور "نبيل قدري" على المسرح الفنان محمود المليجي، وفي السينما فتى الشاشة الأول كمال الشناوي، وقام بدور "فريد أبو وردة" على المسرح الفنان الكوميدي محمد رضا، وفي السينما ملك الأدوار الثانية الفنان عمر الحريري.

أكد الفنان القدير إسماعيل يس، على نقاء سريرته وصفاء روحه حتى وإن ضلت الفرصة طريقها إليه وهو ما أكد على أستاذيته في الاحتفاء بالآخرين واحتواء المواهب الحقيقية التي تستحق أن تؤازر نحو المجد والتميز.