الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تدرس إنشاء محور تجاري مباشر مع البحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج

الرئيس نيوز

تدرس وزارة التجارة والصناعة، إنشاء محور تجاري مباشر بين مصر ومملكة البحرين لتوفير احتياجات السوق البحريني بصفة خاصة، وأسواق دول الخليج العربي بصفة عامة من السلع والمنتجات الزراعية والغذائية المصرية والمتوافقة مع الاشتراطات والمعايير المعتمدة بمجلس التعاون الخليجي وذلك لمواجهة تحديات جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي بين مصر ومملكة البحرين بهدف زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت جامع في بيان اليوم، إلى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمشروعات تعاون ملموسة تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة سمير عبدالله ناس رئيس الغرفة، ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، حضر اللقاء خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى، وعلاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية.
وأوضحت جامع أن مصر ترحب دائما بتعزيز علاقات التعاون المشترك مع كافة الدول العربية الشقيقة بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي الأقليمي المنشود ولخدمة مصالح الشعوب العربية، مؤكدةً أهمية الدور المحوري لمنظمات الأعمال العربية في إيجاد شراكات حقيقية بين القطاع الخاص في مختلف الدول العربية للمساهمة في تحقيق آمال وطموحات المواطن العربي.
ومن جانبه، أكد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، أهمية تفعيل كافة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر والبحرين لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن الغرفة تعمل حاليا على وضع خطط استراتيجية للاستفادة من هذه الاتفاقيات في مجالات الامن الغذائي والزراعة والتصدير الزراعي.
ولفت إلى أن مصر مؤهلة لتكون أحد المصادر الرئيسية لتوفير احتياجات أسواق دول الخليج العربي من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، مؤكدا حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات الغذائية والزراعية المصرية بمملكة البحرين ودول الخليج العربي.
وأوضح ناس أن الغرفة حددت أولويات الأمن الغذائي الخليجي مع وزاراء التجارة بدول الخليج العربي لوضع استراتيجية مشتركة لتوفير المواد الغذائية لدول المنطقة خاصة في ظل جائحة كورونا، مشيراً إلى إمكانية إنشاء مشروعات مصرية بحرينية مشتركة في مجال الصناعات الدوائية.
وقال خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، إن مشروع المحور التجاري بين مصر ومملكة البحرين يستهدف تعزيز التبادل التجاري بين مصر ومملكة البحرين بصفة خاصة ودول الخليج العربي بصفة عامة، مشيرا إلى أن المشروع يسهم في الاستفادة من فائض الانتاج الزراعي والغذائي في مصر لسد الفجوات الاستهلاكية بالسوق البحريني واسواق مجلس التعاون الخليجي.
من جهته، قال علاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية، إن الاتحاد يعمل حاليا على دراسة عدد من المشروعات المشتركة بين مصر ودول الخليج العربي حيث يجرى حصر الصناعات الخليجية المؤهلة للتصدير عالمياً لربطها بالمصانع المصرية والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية والتي تتيح للمنتج المصري بالنفاذ الحر لأسواق تتجاوز الـ 3 مليارات مستهلك.
وأشار عز إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد مؤتمر مشترك للاستثمار وتنمية التبادل التجاري بين اتحاد الغرف التجارية الخليجية والمصرية بهدف جذب المزيد من الاستثمارات ووضع خارطة طريق للتعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.