الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الطب الوقائي: انخفاض الإصابات يدل على تجاوز ذروة الموجة الثالثة لكورونا

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن هناك انخفاضا في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد منذ عدة، وهو ما يشير إلى تجاوز ذروة الموجة الثالثة للفيروس في مصر، مردفا: "لكن هذه الفترة هي فترة حذر وترقب حتى انتهاء فترة ما بعد عيد الفطر استمرار انخفاض الأعداد بشكل مستمر، لأن عيد الفطر شهد العديد من تجمعات المواطنين، فلابد من مرور أسبوعين على فترة العيد للتأكد من عدم وجود زيادة مرة أخرى".

 

وأكد عبدالفتاح –في تصريحات صحفية- أن قرار مجلس الوزراء بغلق المحال في الـ9 مساء، كان له أثر كبير في خفض أعداد الإصابات في الفترة الحالية، ذاكرا أن هذا القرار جاء أواخر شهر رمضان وفترة العيد، وهي فترة حرجة في الإصابات، حيث كان المتوقع زيادة الاصابات خلال هذه الفترة، ولكن هذا القرار ساعد كثيرا علي خفض الإصابات.

 

وتابع أن التطعيمات ضد كورونا كان لها أثر أيضا في خفض الإصابات، حيث تم تطعيم 2 مليون مواطن حتى الآن باللقاحات المتوفرة في مصر، سواء بالجرعة الأولى من اللقاح، أو بالجرعتين، وسجل على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاحات حوالي 4 ملايين مواطن حتى الآن من أعمار مختلفة، ومهن مختلفة، سواء المصريين أو المقيمين في مصر.

 

ولفت إلى أهمية اللقاحات في خفض الإصابات والوفيات خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ضرورة التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة وتلقي اللقاح، لأن اللقاح يقي من العدوى بنسبة كبيرة، ومن الدخول في الحالات الخطيرة في حالة العدوى، وخاصة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة المعرضين لهذه المخاطر.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، أن وزارة الصحة والسكان تعاملت بشكل احترافي في إدارة أزمة فيروس كورونا، حيث تم احتواء جميع حالات الإصابة، وتوفير الأماكن لها بالمستشفيات، وهي الخطوة الأهم في أي وباء عالمي مثل فيروس كورونا.

 

وأوضح عبدالفتاح أهمية دعم القيادة السياسية لوزارة الصحة والسكان، فمنذ يناير 2020، حين ظهر فيروس كورونا المستجد، سخرت القيادة السياسية جميع الموارد وفتحت الميزانيات للوزارة لإدارة الأزمة بشكل صائب، يصب في مصلحة المواطن، سواء في تجهيز المستشفيات أو الاتفاق على اللقاحات مع عدة دول، أو التجهيزات الكبيرة التي حدثت لتصنيع اللقاحات في مصر.

 

وعن الفطر الأسود وصحة وجوده في مصر، قال عبدالفتاح: "حتى الآن لم تصلنا وجود أي حالة للفطر الأسود في مصر"، لافتا إلى أن الفطر الأسود هو ميكروب شرطي أو انتهازي، مرتبط بالتربة والسماد والمواد المتحللة، ويصيب البشر الذين لديهم نقص في المناعة.

 

وتابع عبدالفتاح أن هذا الميكروب شائع وجوده في الهند منذ سنوات عديدة، حيث يكون هناك عشرات الحالات المصابة بالفطر الاسود في الهند سنويا.