الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

من مسرح الجامعة إلى أسطورة الكوميديا.. محطات في حياة "فيلسوف السعادة" سمير غانم

الرئيس نيوز

مجرد ذكر اسمه يبعث السعادة والبهجة ويهون علينا جميعاً الكثير، لم يكن سمير غانم مثله مثل سائر أساطير الكوميديا في تاريخ السينما أو المسرح فهو المختلف والمتميز والفريد من نوعه بل ويكاد يكون الممثل الارتجالي الأول في العالم الذي يستطيع أن يرتجل ويضحكك بلا نص أو رواية.

بدأ سمير غانم من مسرح الجامعة التي تخرج منها وكون فرقة ثلاثي أضواء المسرح الذي كونها مع جورج سيدهم ثم الضيف أحمد وأصبحت هذه الفرقة في أقل من ثلاث سنوات ملء السمع والبصر ومطلوبة في كل المجالات سينما مسرح تليفزيون إذاعة أفراح و حفلات أضواء المدينة وحفلات كبار رجال الدولة و المجتمع حتي أن السيدة أم كلثوم كانت تحرص علي مشاهدتها و تطلب من للتلفزيون المصري إذاعة استكشات الثلاثي، بل و تخطي نشاط فرقة ثلاثي المسرح لتصل إلي الجبهة للترويح عن جنودنا البواسل و تقدم لهم فواصل كوميدية بدون تقاضي أي أجر، وكانت لهم حفلات خاصة يتبرعون بأجرهم لتسليح الجيش المصري عقب هزيمة يونيو.
سمير غانم والسينما
دخل سمير غانم السينما مع فرقة الثلاثي وقدموا معا أفلام عديدة كانوا هم القاسم المشترك في البطولة مثل أفلام "الزواج على الطريقة الحديثة وشباب مجنون جدا" مع سعاد حسني.
وبعد رحيل الضيف أحمد لم يتوقف سمير وجورج ولكن كان وجود الفرقة ضعيف بعض الشيء وذلك نظراً للتألق السينمائي الذي رافق سمير غانم في فترة السبعينات وأصبح اسم سمير غانم موجوداً على أكثر من نصف إنتاج السينما المصرية في السبعينات وظل ذلك النجاح أكثر وأكثر حتى بداية التسعينات فلقد تميزت سينما سمير غانم بالضحك من أجل الضحك وليس لطرح قضية أو موضوع شائك أو ما إلى ذلك.
فلم يقدم سمير غانم إلا الضحك فقط ليس إلا ومن أشهر هذه الأفلام "يارب ولد وحسن بيه الغلبان وغريب ولد عجيب والمنحوس وإلى من يهمه الأمر و4 /4 /2 و الفول صديقي والرجل الذي عطس ونهاية رجل تزوج والجواز للجدعان وعروسة وجوز عرسان ونوع من النساء والبنات عايزة إيه وكله تمام وسمورة والبنت الأمورة". 
 ثنائيات فنية مع عادل إمام
قدم سمير غانم عدة ثنائيات فنية مع عادل إمام في "البعض يذهب للمأذون مرتين وأذكياء لكن أغبياء ورمضان فوق البركان"، مع سعيد صالح ويونس شلبي فلقد قدموا عدة أفلام ناجحة ومتميزة مثل "المشاغبون في الجيش والاغبياء الثلاثة ومحطة الأنس". 
وبالرغم من أن سمير غانم كان أحد أهم نجوم أفلام المقاولات في الثمانينات إلا أن هذه الأفلام مع سمير غانم لاقت نجاحاً استرعى الانتباه وفاق توقعات النجاح لمجرد وجود اسم سمير غانم عليها مثل أفلام "المطب وأرباب سوابق وعريس في اليانصيب". 
المسرح بالنسبة لسمير غانم له وضع خاص فيكفي أن يقال أن العرب يتوافدون على مصر لمشاهدة الأهرامات و النيل و مسرح سمير غانم
فقد كان سمير غانم يضحك الجميع صغير و كبير وكل جنسيات الوطن العربي وقدم أشهر و أهم مسرحيات لاتزال ترسم الضحكة والسعادة مثل "المتزوجون والأستاذ مزيكا وأهلا يادكتور وأخويا هايص وأنا لايص وجحا يحكم المدينة وبهلول في إسطنبول ودو ري مي فاصوليا". 
سمير غانم في التلفزيون
أما التليفزيون فكان وجوده وجود مؤثر و فعال كعادته فهو صاحب أشهر و أهم شخصية ارتبط بها الصغار والكبار في فوازير رمضان التي إستمرت ثلاثة سنوات شخصية فطوطة  فقد كانت ولا زالت هذه الشخصية مرتبطة بكل الأجيال حتي التي لم يعاصروها  وتميزت فوازير رمضان فطوطة بالضحكة و السعادة و خفة الدم و الاستعراض 
 مساعدة النجمات
سمير غانم هو من قدم النجمة الكبيرة مديحة كامل في السينما وأيضاً مكتشف النجمة آثار الحكيم وساند كل من النجمات نورا وبوسي وصفاء أبو السعود وإسعاد يونس في بداياتهن الفنية.

قدم سمير غانم العديد من المسلسلات الهامة في تاريخ الدراما الكوميديا مثل "حكاية ميزو و البحث عن السعادة و الكابتن جودة و دعوني أعيش وشربات لوز". 

تواصل سمير غانم مع كل جيل و قدم معهم أعمالاً ونجح معهم مثل أشرف عبد الباقى ومحمد هنيدي وأحمد آدم وعلاء ولي الدين وطلعت زكريا حتي نجوم مسرح مصر، فقد كان سمير غانم أحد أهم مسببات السعادة لدى 400 مليون مواطن عربي مجرد ظهوره بأي حوار أو كلام يشعرك لا تتمالك نفسك من الضحك والسعادة".