الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصحة العالمية: السوشيال ميديا تشوه اللقاحات.. وتدمير 24 مرفقا صحيا في غزة

الرئيس نيوز

تعددت تصريحات منظمة الصحة العالمية حول مستجدات فيروس كورونا المستجد، وفى هذا السياق نرصد أبرز المعلومات التى أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية.

معلومات مغلوطة

قال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي بمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط، إن مزايا لقاحات كورونا تزيد عن مخاطر عدم الحصول عليه، لافتاً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تنشر معلومات مغلوطة ومضللة عن اللقاح.

وأضاف برينان، أن أعراض الحصول عن اللقاح تتمثل في آلام في العضلات أو ارتفاع درجة الحرارة أو ألم من أخذ الحقنة، وهناك أعراض جانبية نادرة جداً تحدث نتيجة الحصول على اللقاح مثل تجلطات الدم ولكنها ليست شائعة.

وعن الحصول على جرعتين مختلفتين من لقاحات فيروس كورونا، أشار إلى هناك دراسات أجازت حصول الفرد على جرعتين مختلفين من اللقاحات، وهناك دراسات تنفي ذلك.

غزة وكورونا

كشف الدكتور ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، عن الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية.

ولفت إلى أن قطاع غزة شهد 219 حالة وفاة، بينهم 64 طفلا و36 سيدة، بالإضافة إلى 1570 مصابا بينهم 31% من الأطفال و21% من السيدات.

وأضاف أنه بالنسبة للوضع في الضفة الغربية، فإنه شهد 27 حالة وفاة بينهم 4 أطفال، و6778 مصابا بينهم 701 مصابا بالرصاص الحي.

وأشار إلى أنه تم تدمير 24 مرفقا صحيا، وتدمير 50 مرفقا للتعليم، كما شهد انقطاع المياه، وتدمير معمل اختبارات فيروس كورونا والذي كان يجرى 2000 اختبار في اليوم.

وبالنسبة لوضع فيروس كورونا، قال إن هناك موجة ثالثة من الفيروس. 

توفير لقاح كورونا

قال الدكتور إيفان هوتين، مدير قسم الأمراض السارية بمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط، إن المنظمة تعمل على توفير لقاحات فيروس كورونا في كافة دول الإقليم.

وأضاف هوتينـ أن هناك 11 مليون جرعة تم توريدها لإقليم شرق المتوسط من خلال مرفق "كوفاكس"، وقدمت للدول ضعيفة ومتوسطة الدخل، لافتا إلى أن إجمالي الجرعات ستصل إلى 400 مليون جرعة بنهاية العام.

وأشار إلى أن "استرازينكا" ما زال من افضل اللقاحات، وتابع قائلاً: "لا يجب أن نلتفت للمضاعفات البسيطة في مقابل المزايا للقاح التى تنقذ الحياة".