الأحد 23 يناير 2022 الموافق 20 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصادر: تفعيل مبادرة الرئيس للتمويل العقاري الجديدة يونيو المقبل

الخميس 20/مايو/2021 - 02:43 م
الرئيس نيوز
طباعة

قالت مصادر مصرفية إن المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري لمدة 30 سنة أوشكت على الخروج للنور.

وأكدت المصادر لـ"الرئيس نيوز" أنه سيتم تفعيل المبادرة يونيو المقبل بعد انتهاء مراجعة كافة التفاصيل والبنوك المشاركة وآليات التقديم للمبادرة الجددية بالاشتراطات وسعر الفائدة المتناقص.

وأكدت المصادر أن الرغبة في خروج المبادرة بأفضل صورة وراء التأخير على مدار الشهرين الماضيين بالإضافة للإتاحة المالية من قبل البنوك المشاركة لعملية توفير التمويل اللازم.

وللاستفادة من المبادرة الجديدة لا بد من إيجاد الوحدة السكنية ثم الذهاب لجهة التمويل (البنوك أو الشركات) للحصول على قرض التمويل العقاري، أو من خلال المشروعات التي تعلن عنها وزارة الإسكان.

وخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل هذه المبادرة الجديدة كشريحة أولى، وهذا المبلغ يكفى لتمويل قرابة 500 ألف وحدة.

المبادرة الجديدة لم تحدد شروط خاصة بمساحة الوحدة، لكن اكتفت بتحديد حد أقصى للسعر وهو 350 ألف لمتوسطة الدخل ومليون إلى مليون و400 ألف لمتوسطى الدخل، وسيتم الإعلان رسميًا عن ذلك وقت تفعيل المبادرة.

ونسبة الفائدة 3% سنويًا متناقصة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل وهي الأقل حتى الآن، كما تصل مدة السداد لـ30 سنة وهي الأكبر أيضًا.

وللحصول على قرض التمويل العقاري لابد أن تكون الشقة كاملة التشطيب والمرافق ويتم رفض أي وحدة غير ذلك.

ولا بد أن يكون العقار مسجلاً في السجل العقاري، أو على الأقل يمكن تسجيل الوحدة السكنية، ولا يكون على العقاري أي مخالفات بنائية أو مالية.

وبالنسبة لدفعة المقدم تصل لـ20% يتم سدادها إلى جهة التمويل، سواء كانت بنكا أو شركة مالية أو عقارية، لكن في مشروعات وزارة الإسكان يتم تقسيط المقدم على سنتين أو 3 سنوات وفقا للمشروع، ويمكن أن تزيد عن 20%، وباقي سعر الشقة يتم سداد وفقًا للتمويل العقاري على أقساط تصل إلى 30 عامًا.

حدود الدخل ستكون لمحدود الدخل ألا يزيد عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسط الدخل ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

المبادرة الجديدة منعت بيع الوحدة السكنية قبل 7 سنوات من التعاقد عليها.​

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads