الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بـ 6 مليارات دولار لدى صندوق النقد.. كيف تساعد مصر في سداد ديون السودان؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومى الذراع البحثية لوزارة التخطيط، أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا تقديم مبلغ 500 مليون دولار لإعمار غزة بادرة هى الأولى عربيًا لدعم الاقتصاد الفلسطينى والقضية ذاتها، وتؤكد أن مصر كانت ولازالت لاعبًا رئيسيًا في منطقة الشرق الأوسط، كما أن إعادة الإعمار خطوة لا تقل أهمية عن تسوية ديون السودان، موضحًا أن مشاركة مصر فى إعمار غزة يتكامل مع جهودها فى ليبيا والعراق حيث تشارك مصر بالخبرات والعمالة الماهرة بخلاف الأبعاد السياسية للدعم انطلاقا من دورها الفاعل في المنطقة كمركز ثقل.

وشدد زهران، فى تصريحات خاصة، على ضرورة تكاتف العالم لإنشاء صندوق عالمي لدعم الدول المتأثرة من الكوارث والأزمات الطارئة مثل جائحة كورونا على غرار صندوق التغيرات المناخية بحيث تشارك كل دولة بحصة تتناسب مع قوة اقتصادها لدعم الدول والشعوب المتضررة، وتعمل هذه الصناديق الإقراض منخفض الفائدة بشروط محدده لأوجه إنفاق التمويل.

وأشار إلى أن نجاح التجربة المصرية فى الإصلاح الاقتصادى جعلها نموذج ملهم إقليميًا وعالميًا يحظي بإشادة من كافة المؤسسات الدولية ، مشددًا على أهمية الدور المصرى الداعم اقتصاديًا لدول الجوار وفى مقدمتهم كلًا من السودان وليبيا بما ينعكس على استعادة استقرار المنطقة سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا وتعزيز القدرة على تحقيق أهداف التنمية المطلوبة وتدعيم المصالح المتبادلة.

وأوضح أن إعلان مصر المشاركة فى المبادرة الدولية لتسوية مديونية السودان من خلال استخدام مصر حصتها لدى صندوق النقد الدولى لن تؤثر على فرص مصر مستقبلًا فى الاقتراض، مضيفًا أن حصة مصر لدي صندوق النقد الدولى تصل تقريبًا إلى4 مليار دولار تم زيادتها خلال أبريل الماضى إلى 6 مليار دولار يمكن استخدامها لتمويل  المشروعات التنموية وتوفيق أوضاعها مع المؤسسات المالية الدولية وتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات، متوقعًا أن تشهد الأسابيع القليلة القادمة الاتفاق بشأن القيمة المقرر استخدامها من حصة مصر وآلية ذلك وتوقيته.

وفى سياق متصل، قال الدكتور صلاح فهمي استاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن استخدام حصة مصر لدي صندوق النقد لصالح السودان سيكون بمثابة ضمانة تتيح للسودان فرص اقتراض جديدة من مؤسسات التمويل الدولية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، فى تصريحات خاصة، أن حصص اشتراكات الدول لدي صندوق النقد تعد أساس لتحديد حجم التمويل المتاح للدول والتي ينبغي الا تزيد عن 3 أمثال حصة الدولة، مع الأخذ فى الاعتبار الجدارة الائتمانية للدولة انطلاقا من قدرتها على سداد أقساط وفوائد القروض المستحقة دون تأخير.

وأضاف أن دعم مصر جهود إسقاط مديونية السودان يعطى سمعة جيدة لمصر بين المؤسسات المالية الدولية ويدعم جدارتها الائتمانية لما تتمتع به من استقرار اقتصادي وحصيلة نقد اجنبي تصل الي 40 مليار دولار.