الثلاثاء 24 مايو 2022 الموافق 23 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبو الغيط عن سد النهضة: العالم ليس غابة.. ولن نسمح بفرض سياسة الأمر الواقع

الأربعاء 19/مايو/2021 - 10:38 ص
الرئيس نيوز
طباعة
قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إثيوبيا مخطئة تمامًا في التعامل مع طرفي أزمة سد النهضة ومع المجتمعي الدولي، مشيرًا إلى أن قواعد الأنهار الدولية يحكمها قواعد وقوانين ومفاهيم واتفاقيات صادرة من المجتمع الدولي.

آخر تطورات سد النهضة


وأضاف خلال لقاء لبرنامج «من مصر» الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل عبر فضائية «cbc»، مساء أمس الثلاثاء، أن العالم ليس غابة لكي يقرر أي طرف أن يقطع المياه عن دولتين قامتا على النهر، لافتًا إلى تنبه العالم مؤخرًا لخطورة هذا الموقف.

وأوضح أن المجتمع الدولي بدأ يركز اهتمامه بشأن قضية سد النهضة، متسائلًا عن إن كان سيتمكن من تأمين تسوية قبل الملء الثاني للسد، وعن إن ما كانت إثيوبيا ستمضى في الملئ الثاني؟


وأشار إلى هشاشة الداخل الإثيوبي بوجود عناصر متضاربة على الأرض، والتي يحاول أبي أحمد أن يقوم بلم شملها من خلال خلق عداوة مع دول الجوار، مستنكرًا حصوله على جائزة نوبل للسلام.

ولفت إلى أن الصبر والتفاوض البناء وتوسيع إطار المفاوضات وإشراك العالم الخارجي والقوى الرئيسية به من شأنه أن يضع المزيد من الحقائق على الطرف الإثيوبي وتحمله على التفاوض الجاد، مؤكدًا أن المجتمع الدولي لن يسمح بفرض سياسة الأمر الواقع من قبل إثيوبيا.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads