الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«أعضاء الشيوخ والنواب» يشيدون بمبادرة الرئيس لإعمار غزة: «تدعم القضبة بصدق»

الرئيس نيوز

 رأي نواب البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ أن ما تبذله القيادة السياسية المصريه من جهود دبلوماسية وتحركات سياسية للوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم الوجودية وحقهم الطبيعي في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مصدر فخر لجموع الشعب المصري  وتأكيد علي أن القضية الفلسطينية قضية إنسانية تتصدر  أجندة السياسة الخارجية المصرية.

جاء ذلك   تعليقا علي إعلان  الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة نتيجة الاحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية اعادة الاعمار وذلك خلال مشاركته في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الاراضي الفلسطينية.

من ناحيته أكد  النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن ما تبذله القيادة السياسية المصريه من جهود دبلوماسية وتحركات سياسية للوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم الوجودية وحقهم الطبيعي في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مصدر فخر لجموع الشعب المصري  وتأكيد علي أن القضية الفلسطينية قضية إنسانية تتصدر  أجندة السياسة الخارجية المصرية.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلي أن مبادرة الرئيس السيسي مقدرة وتأكيد علي أن الدولة المصرية تدعم بصدق القضية الفلسطينية من منطلق كونها قضية إنسانية عادلة تتصدر أجندة السياسة الخارجية المصرية،  مشيرا إلي أن  الأحداث الأخيرة كانت كل تحركات القيادة السياسية علي أرض الواقع داعمه للقيادة وواضعه الأشقاء الفلسطينين ومصالحهم فى المقام الأول سواء من فتح المستشفيات وتقديم إجراءات العلاج اللازم ، وتقديم المساعدات الطبية وفتح معبر رفح وأخيرا مبادرة الإعمار.

قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع موقف محمود من القيادة السياسية، مشيرا إلي أن ما يحدث من قبل القيادة السياسية  على المستوى الخارجي يعد إعادة صياغة جديدة لخريطة المنطقة واستعادة مصر لدورها القيادي التي تنازلت عنه لدول أخري لم تستطع ملء هذا الدور رغم امتلاكها الموارد المالية الهائلة.

وتابع عضو مجلس الشيوخ  أن المبادرة لا  تتعلق بأمر اقتصادي فقط أو مكسب وخسارة ولكنه أمر سياسي ودوز لا يمكن التخلي عنه، مؤكدا أن هذه المبادرات هي ما كان يجب القيام به منذ سنوات وعقود مضت، وعندما تخلينا عنه واجهنا صعوبات ومخاطر أمن قومي نحاول الآن تداركها ولو متأخرا وفي وقت حرج. 

و أشاد المهندس حازم الجندى، عضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ عن حزب الوفد، بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيس لإعادة إعمار غزّة وتخصيص ٥٠٠ مليون دولار كمساهمة مصرية  مشيرا إلي أن المبادرة التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى أكدت دور مصر الداعم والمساند للشعب الفلسطيني، وأن مبادرة الرئيس السيسى بعثت برسالة هامة للشعب الفلسطيني أنّ مصر معكم وتساندكم ولن تتأخر عن ممارسة دورها لدعم القضية الفلسطينية بكافة أشكال الدعم السياسى والدبلوماسى والمادى، كما أنها جاءت ردا على كل المشككين الذين هاجموا الموقف المصري لتقطع ألسنتهم، وتؤكد للعالم أن مصر لم ولن تتخلى يوماً عن القضية الفلسطينية .

وأضاف الجندي:  مصر لم تكتف فقط ببيانات الإدانة والشجب كما فعل البعض، متابعاً : مصر لم تدفن رأسها في الرمال مثل الكثير من الدول أو المنظمات الدولية، بل قامت بكافة الجهود سواء الدبلوماسية أو التحركات على الأرض لمساندة القضية الفلسطينية وأشار عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، إلى أنّ القضية الفلسطينية كانت وما زالت هي قضية مصر الأولى، ولذلك حرص الرئيس على الوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين ليس غريب على الاطلاق.

من ناحيته قال النائب محمد السلاب إن المبادرة تثبت للعالم كله أن مصر دولة كبيرة ورائدة وذات دور محوري في الإقليم، واصفا الرئيس السيسي بأنه رجل يعرف قدر مصر العظيم والمكانة التى تستحقها بين الأمم وأكد السلاب أن مصر كانت سباقة بالإعلان عن تخصيص مبالغ مالية لإعادة إعمار غزة وإزالة آثار العدوان، وهذا أمر له أهمية إستراتيجية كبرى ويكشف أن القيادة السياسية تعرف جيدا أن حدود الأمن القومي لمصر تبدأ من خارجها وأن تأمين قطاع غزة  هام لمصر تماما كما هو هام لأبناء غزة.

وأشار السلاب إلى أن مصر تعرضت لكثير من المؤامرات خلال العقد الماضي استهدفت في الأساس تقويض دورها الإقليمي وأن تنحصر مشاغل الدولة في همومها الداخلية فقط وهو أمر لا يليق بدولة مثل مصر وقال: "الدور المصري في الأحداث الأخيرة كان محوري للغاية وشهد به الخصوم قبل الأصدقاء لتثبت مصر دائما أنها كبيرة وعظيمة وسند لجميع الأشقاء".

وأشاد النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب بالإعلان  مؤكدا علي أنه دليل قاطع على دعم مصر للفلسطينيين والانتصار لحقوق الانسان الفلسطينى لتجاوز الازمات التى تسببت فيها الاعتداءات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وقال النائب طارق رضوان ان الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع المجتمع الدولى باسره امام مسئولياته التاريخية لدعم ومساندة الشعب الفلسطينى والوقف الفورى للاعتداءات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين ووجه النائب طارق رضوان تحية قلبية للأطقم الطبية المصرية ورجال الإسعاف فى علاج وانقاذ الفلسطينيين الذين اصيبوا من الاعتداءات الاسرائيلية داخل مستشفيات شمال سيناء والمستشفيات المصرية مطالباً من المجتمع الدولى المساهمة المالية لاعادة إعمار غزة بعد الدمار الذى لحق بها نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية فى القطاع.

وقال النائب علاء عابد  النائب الاول للبرلمان العربي أن المبادرة تؤكد مدي إهتمام القيادة السياسية بالقضية الفلسطينيية، مؤكدا إن مصر دائما تضع القضية الفلسطينية  على رأس إهتماماتها،  حيث قدمت كل الدعم للأشقاء الفلسطينين من فتح المستشفيات وتقديم إجراءات العلاج اللازم ، وتقديم المساعدات الطبية وفتح معبر رفح .

وأكد  عابد، أن عملية الإعمار دليل واضح على الموقف المصري القوي في مساندة القضية الفلسطينية، مشددا على أن مصر كانت ومازالت هي المدافع الرئيسي عن القضية الفلسطينية وحقوق الأشقاء الفلسطينين المشروعة في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشريف .

من ناحيته أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة تعبير حقيقي عن موقف مصر الداعم والمساند الدائم للقضية الفلسطينية.

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم مصر  ٥٠٠ مليون دولار لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الاخيرة، تحرك عملي من مصر لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.

وقال زين الدين: مصر لم تكتف فقط ببيانات الإدانة والشجب، متابعا: مصر لم تدفن رأسها في الرمال مثل الكثير من الدول أو المنظمات الدولية، بل قامت بكافة الجهود سواء الدبلوماسية أو التحركات على الأرض لمساندة القضية الفلسطينية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الدور المصري لم ولن يتوقف في دعم ومساندة القضية الفلسطينية والحفاظ على كافة حقوقه المشروعة.

أصدر المستشار بهاءالدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد ووكيل أول مجلس الشيوخ، بياناً أمس، بصفته رئيساً للحزب وباسم مؤسسات الحزب وجموع الوفديين، يثمن فيه قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بتقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار لصالح إعادة الإعمار فى قطاع غزة وقيام الشركات المصرية المتخصصة فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.