الإثنين 16 مايو 2022 الموافق 15 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

من عبدالناصر إلى السيسي.. كيف احتفل رؤساء مصر بالعيد؟

الخميس 13/مايو/2021 - 04:17 م
الرئيس نيوز
طباعة
بعد انتهاء آخر أيام شهر الصيام، يستعد الجميع لاستقبال عيد الفطر المبارك، لتبدأ مع بؤوغ شمس اليوم التالي تكبيرات صلاة العيد، والمظاهر الاحتفالية الجميلة المعروفة لدى مصر وشعبها منذ قديم الأزل، وفي خلفية ذلك المشهد دائما ما تكون أغنية "أهلاً بالعيد" لصفاء ابو السعود، و"يا ليلة العيد" لأم كلثوم.

ينعكس اهتمام الشعب بالعيد على حكامه، وذلك بالتعرف على طقوسهم الخاصة في هذا اليوم المبهج، كفرصة ذهبية للتخفيف من أعبائهم الوظيفية كمسئولين عن وطن وشعب بأكمله.

جمال عبد الناصر

كان من المعروف عن الزعيم جمال عبد الناصر، حرصه على قربه من البسطاء في طقوسهم واحتفالاتهم بالعيد، وعلى الرغم من قلة المصادر المصورة لتوثيق هذه الحقيقة، إلا أن الجميع شهد باهتمامه بمشاركة الشعب فرحته، بشكل فطري وتلقائي.

ظهر فيديو يعود تاريخه لعام 1956، احتفل فيه الزعيم بعيد الفطر المبارك، في مسجد الحسين داعيًا الله بأن ينصر العرب والمسلمين، وتوجه بعدها مع المشير عبد الحكيم عامر إلى قبر الشهداء ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول، وحرص على الاستماع لاستفسارات وشكاوى أهالي الشهداء.

اتسم احتفال ناصر بالعيد بمظاهر شعبية وإنسانية عُرف بها منذ توليه للمسئولية الرئاسية بشكل رسمي في العام 1956 وحتى وفاته في 28 سبتمبر من العام 1970.

أنور السادات

كان الرئيس السادات ملتزمًا كل عام بأداء صلاة العيد في مسجد الحسين بالقاهرة، مشاركًا الشعب بمختلف طبقاته طقوسه العتيقة في العيد.

بعد أداء صلاة العيد، أعتاد الرئيس زيارة قبر الزعيم جمال عبد الناصر، ووضع أكاليل الزهور على ضريحه، وبعدها يذهب لقبر والدته بميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، وظل على عادته هذه حتى وفاته في حادث المنصة الشهير يوم ذكرى 6 أكتوبر من العام 1981.

أختلف احتفال عيد الفطر في العام 1973، لتزامنه مع نصر أكتوبر العظيم في العاشر من رمضان، واستقبال الشعب لقائده المنتصر بالتهليل والزغاريد والهتافات من داخل وخارج مسجد الحسين بالقاهرة.

حسني مبارك

كان الرئيس الراحل مبارك يحرص على أداء صلاة العيد بمسجد الحسين، ثم انتقل بعد ذلك لأدائها في الإسماعيلية حتى جاءت أيام حكمه الأخيرة بالمواظبة على صلاة عيد الفطر بمسجد السلام بشرم الشيخ وسط تعزيزات أمنية مشددة.

في العام 1997 قام الرئيس مبارك بأداء صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد النور الذي افتتح في يوم العيد وسط حضور شعبي كبير، واهتمام إعلامي ملحوظ.

قبل تركه للحكم بأربعة أشهر، قام مبارك بأداء صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد الشرطة في مدينة نصر، بحضور رجال الحكومة وقيادات القوات المسلحة ورجال الحزب الوطني، وكأنها لحظات الوداع الأخيرة له كحاكم للبلاد.

عبد الفتاح السيسي

اعتاد الرئيس السيسي في بداية ولايته على صلاة العيد بمسجد المشير طنطاوي، ثم انتقل مع بداية العمل في العاصمة الإدارية إلى تأدية الصلاة بمسجد الفتاح العليم، فيما أدى الرئيس صلاة العيد هذا العام في مسجد الماسة بمدينة العلمين الجديدة، وبعد تأدية صلاة العيدة يتبادل رسائل التهنئة مع رؤساء دول العالم.

ويخصص الرئيس السيسي، ثاني وثالث أيام العيد بقضائها مع أسرته بأحد شاليهات المعمورة بالإسكندرية، إلى جانب ممارسته لرياضته المفضلة عقب العطلة وهي ركوب الدراجات.

كما يحرص الرئيس كل عام على مشاركة أبناء وأسر الشهداء والمصابين الأعياد والمناسبات تقديرا لتضحياتهم وتأكيدًا على أنَّ الشهيد في قلب ووجدان كل مصري.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads