الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«أهلًا بالعيد».. ترنيمة صفاء أبو السعود العابرة للأجيال

الخميس 13/مايو/2021 - 03:08 م
أغنية أهلًا بالعيد
أغنية "أهلًا بالعيد"
معتز محسن
طباعة

كلما جاء العيد، ببهجته المعهودة تأتي نفحات أريجه الجميل، بأغنية "أهلاً بالعيد" للفنانة صفاء أبو السعود، والتي إصطحبت فيها الأطفال، لإرتباط العيد بهم، وإنتظارهم لمقدمه على أحر من الجمر.

في العام 1982 قام الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد، بكتابة أغنية "أهلاً بالعيد" آملاً بجعل كلماتها العصرية تضاهي شموخ وخلود أغنية كوكب الشرق "يا ليلة العيد"، التي تغنت بها في فيلم "دنانير" في العام 1941 من كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي.


(الفنانة صفاء أبو السعود)

عرض عبد الوهاب محمد كلمات الأغنية، على الموسيقار جمال سلامة طالبًا منه وضع لحنًا شبابيًا يناسب كل العصور، متمنيًا مضاهاة كلماته لكلمات شاعر الشباب، وهو ما يتطلب لصوت شبابي وطفولي في نفس اللحظة ليضاهي رصانة كوكب الشرق.


(الشاعر عبد الوهاب محمد)

وجد سلامة، ملائمة كلمات الأغنية وهو يلحنها لحنًا عصريًا رصينًا، لصوت نجمة الإستعراض الفنانة صفاء أبو السعود، التي ترددت في غنائها في البداية، ولكن بعد إقناع كبير من الموسيقار القدير غنتها في النهاية.

قام المخرج مجدي أبو عميرة بتصوير الأغنية تصويرًا تليفزيونيًا، من إنتاج التليفزيون المصري، وهو ما ساهم في بقاء الأغنية حتى الآن لعصريتها المستمرة حتى وإن مرت العقود العديدة على إنتاجها، لإظهار فرحة العيد في الملاهي والحدائق والمتنزهات كما هو في الواقع.


(الموسيقار جمال سلامة)

ساهمت واقعية أبوعميرة في خلود الأغنية وهو ما أدى إلى نجاحها المستمر على الدوام حيث فاقت توقعات مطربتها، صفاء أبو السعود.

تقول كلمات الأغنية :

أهلاً أهلاً بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد

العيد فرحة.. وأجمل فرحة

تجمع شمل قريب وبعيد

سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد

غنوا معايا غنوا

قولوا ورايا قولوا

كتر يارب في أفراحنا

واطرح فيها البركة وزيد

جانا العيد أهو جانا العيد

 

باركوا وهنوا.. سوا واتمنوا

كل العالم يبقى سعيد

كله أخوة.. بره وجوه

كل فرح وهنا وزغاريد

غنوا معايا غنوا

قولوا ورايا قولوا

كتر يارب فى أعيادنا

واطرح فيها البركة وزيد
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads