الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: المبيدات متهم بريء فى تلوث الأغذية والبطيخ آمن

الرئيس نيوز

قالت  الدكتورة هند عبد اللاه، مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بمركز البحوث الزراعية  التابع لوزارة الزراعة، إن وضع صادرات مصر الزراعية خاصة الخضر والفاكهة آمن وفي تحسن دائم بفضل تنظيم واهتمام وزارة الزراعة، مضيفا أن مصر أصبحت في مراكز متقدمة بتصدير محاصيل مختلفة. 
وأضافت عبد اللاه، خلال برنامج "الثمرة " تقديم الاعلامى عز النوبى، أنه يتم تحليل عينات الصادرات الزراعية، طبقاً للدول التى ستصدر لها الشحنات، حيث تصدر الشحنة المطابقة للمواصفات أما المتجاوزة يقوم الحجر الزراعي بوقف تصديرها، مشيرة إلى التواصل مع الجهة الرافضة للتصدير لمعرفة أسباب الرفض والتوصل لوضع حلول.
وأكدت مدير متبقيات المبيدات، أن المصدَرالآن اصبح حريصا كل الحرص أن تكون عينته مطابقة للمواصفات ليتم تصديرها، حيث يتم استقبال العينات في المعمل من محاصيل مختلفة يرفض منها عينات قليلة وهي الأكثر تلوثاً، موضحة أنه تم توريد عدد لم يسبق من قبل من الأجهزة في الفترة الأخيرة نتيجة لإستقبال عدد كبير من العينات.
واوضحت عبد اللاه، أنه يتم العمل داخل المعمل على مدار اليوم 24 ساعة وأيضاً في أوقات الأعياد والاجازات الرسمية، حيث تم تزويد جميع الأقسام بأجهزة جديدة لسد الفجوات التي تسببها زيادة العينات، وأصبحت هناك ثقة كاملة في صادرات مصر الزراعية الآن نتيجة التحليل الجيد للعينات ودور المعمل في كسب هذه الثقة، العميل الأول للمعمل هو الحجر الزراعي لأنه مسئول عن إحضار العينات لتأخذ مراحلها بعد ذلك داخل المعمل.
 وتابعت عبد اللاه، أن أي عينة داخل المعمل يتم تحليلها مرة أخرى إذا تم رفضها للتأكد الفعلي من عدم مطابقتها للمواصفات، وتظهر نتيجة العينة خلال من 24 ساعة لـــ 7 أيام حسب نوع التحليل يتم تحديد المدة الزمنية، مؤكدا أن لا نفرق في معاملاتنا مع العينات سواء صادرة أو محلية، وسيكون هناك توسعات في الأماكن المهمة للزراعات التصديرية، أنصح المصدَر بعدم تجميع المحصول من أماكن مختلفة لأن ذلك غير مضمون تماماً.
وقالت مدير متبقيات المبيدات، إن العينة لا تمثل إلا نفسها وليس لدينا أي مصلحة لرفض العينات، وبعض المنتجات يصعب تحليلها لأنها تحتاج حرصًا شديدًا ودقة مثل الأعشاب والنباتات العطرية التي تسبب قصور للأجهزة فتحتاج لصيانة دورية، حيث يختلف تحليل المياه عن الحاصلات الزراعية عن تحليل التربة لكل منهما طريقته.
وأضافت أن المبيدات متهم برىء لأن هناك أسباب أخرى مثل الميكروبات والفيروسات التى تسبب التلوث، أن نسبة المبيدات في البطيخ قليلة جداً لا تسبب الأمراض، وأشجع المصدَر الصغير على إتباع الإرشادات الصحيحة والإلتزام بالممارسات الزراعية الجيدة.