الأربعاء 29 سبتمبر 2021 الموافق 22 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التحرش في العيد.. كيف تواجهين المتحرش وما هي عقوبته القانونية؟

الأربعاء 12/مايو/2021 - 03:15 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
تنتشر وقائع التحرش خلال الأعياد، على الرغم من خطط التأمين والانتشار المكثف لقوات الأمن وعناصر الشرطة النسائية، لذلك فمن المفيد التعرف على عقوبة التحرش في قانون العقوبات.

يقول المحامي أيمن محفوظ: "لا أعلم  ما هي علاقة الأعياد  بالتحرش، فقد انتشرت في السنوات الأخيرة تلك الأفعال الإجرامية من بعض الشباب عديمي الخلق والتربية".

أضاف: "تتعدد صور التحرش التي تندرج تحت هذا المسمى من تحرش لفظي أو جسدي، فالتحرش اللفظي هو أبسط تلك الأنواع ومعاقب عليه طبقا لنص المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات".

وتنص تلك المادة على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة تصل إلى 5000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "تتضاعف العقوبة حال  تكرار الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، أو في حاله العود أو طبقا لما نصت عليه".  

وتعتبر المادة 306 ب عقوبات التحرش جنسيا إذا قصد حصول الجاني على منفعة  جنسية، وتتشدد العقوبة إذا ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم  يحمل سلاحا تصل العقوبة إلى 5 سنوات وغرامة 50000 جنبه".

تابع: "ونصل إلى درجة أكبر من التحرش الجسدي لجريمة هتك العرض وهي استطالة يد الجاني على جزء يعد عورة الضحية بقصد الحصول على منفعة جنسية وتكون العقوبة السجن المشدد طبقا لنص المادة 268 عقوبات".

تنص المادة أيضا: "كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك"، ويقول أيمن محفوظ: "بالطبع تلك جريمة استثنائية لا تعد من جرائم تحرش الأعياد وإن كانت تحدث بنسبة أقل من التحرش، ولكنها تحدث ولها عقوبة مغلظة". 

وأضاف: "نصيحتي لأي فتاه تتعرض للتحرش أي كان شكله أن تسارع بإبلاغ أقرب رجل شرطة، وقد وضعت وزراة الداخلية العديد من الشرطة النسائية التي يمكن أن تساعد الفتاة الضحية أو إبلاغ شرطة النجدة مع الاستنجاد بالمارة لحين وصول الشرطة".

وختم قائلًا: "لا بد أن نطمئن كل فتاة أن اسمها وكافة بياناتها بالتحقيقات إذا أبلغت الشرطة ستكون سرية، ولا يجوز اطلاع الغير عليها وبالتالي لن تخشى من الإبلاغ عن المتهمين حال تعرضها لأي شكل من أشكال التحرش".
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads