الإثنين 21 يونيو 2021 الموافق 11 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالأسماء والأرقام.. الضرائب تبدأ في ملاحقة مليارات "قنوات اليوتيوب"

الأربعاء 12/مايو/2021 - 01:34 م
الرئيس نيوز
طباعة

إجراءات لجديدة لحصر أرباحها

استخبارات الضرائب: رمضان يجمع 60 مليون جنيه أرباحا من قناته على اليوتيوب عام 2018

تامر حسنى 80 مليون جنيه والهضبة الأعلى ب100مليون جنيه

فتحت قصة "اليوتيوبر" أحمد حسن وزينب النار على كل قنوات اليوتيوب المنطلقة فى مصر سواء من مشاهير أو أفراد عاديين.

هل يؤدي هؤلاء الضرائب المستحقة على تلك الأرباح الضخمة التى يحققونها من نسب مشاهدة أغلبها من مصريين

الإجابة بالطبع لا رغم أنه إيراد خاضع للضريبة ولكن هناك صعوبة فى حصره والتعامل معه وهو ما يفتح المجال للتعرف على تلك الأنشطة وأرباحها الخيالية.

 مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب قالت "الرئيس نيوز"، إن تلك القنوات خاضعة للضريبة على الدخل نتيجة تحقق أرباح من هذا النشاط.

وأضاف ت المصادر : "بدأنا التحرك فى هذا الملف الشائك بجمع البيانات الخاصة بأكبر قنوات على اليوتيوب ومحاولة تقدير أرباحها".

وأشارت المصادر إلى أنه يتم عمل حصر دقيق قبل اتخاذ إجراءات قانونية.

- اتفاق مع شركة يوتيوب العالمية

أكدت مصادرأنه لا يمكن  إخضاع شركة يوتيوب للضريبة ولكن اعخضاع أصحاب تلك القنوات بالتعاون مع شركة يوتيوب وذلك من خلال معرفة قيمة ما تحوله يوتيوب لهؤلاء مقابل ارتفاع نسب المشاهدة الكبيرة وأعداء المتابعين – الفولورز-وهو أمر بسيط إذا وافقت يوتيوب على ذلك.

وأضافت "المسار الثانى وهو الأصعب هو تتبع تضخم حساباتهم البنكية وهو إجراء يحول دونه عدم وجود سلطة الكشف عن سرية الحسابات إلا بأمر قضائي.

- أرباح قنوات الفنانين على اليوتيوب خيالية

وكشفت البيانات عن ارتفاع قيمة أرباح قنوات الفنانين على اليوتيوب حيث حقق عمرو دياب أرباحا فاقت ال100مليون جنيه العام الماضى بعد طرحه ألبومه الجديد من خلال قناته وجاءت قناة تامر حسنى على اليوتيوب فى المرتبه الثانية حيث حققت 70مليون جنيه وقناه محمد رمضان 60 إلى 70 مليون جنيه وشيرين عبد الوهاب 50 مليون جنيه وأنغام 30مليون جنيه بالإضافة إلى قنوات حماقى والعسيلى

والقنوات الرياضية على اليوتيوب.

وأشارت المصادر إلى أنه جار حصر عدد من قنوات مشاهير كرة القدم والمعلقين الرياضيين وأرباحهم خاصة خلال بطولة كاس الأمم والتى ارتفعت نسب المشاهدة خلالها.

وأكدت المصادر اعن هناك آلاف القنوات لأشخاص عاديين ولديهم قائمة من المتبعين ضخمة أبرزهم شادى سرور التى تشير بيانات المتابعة لديه الى تحقيق مليون دولار أرباحا سنوية وأحمد حسن وزينب 500 ألف دولار وهناك قناة اوشا صلاح للطبخ والتى تحقق أرباحا لا تقل عن 500 ألف دولار سنويا وهيكل توينز 300 ألف دولار، وأيمن سمير وفكرى محمد والذى يقدم فيديوهات تركيب على الأغاني واستوديوهات تحليل والذى يحقق أرباحا لا تقل عن 250 ألف دولار سنويا ونادر أحمد والذى يقدم محتوى كوميدى ساخر وعلى حسان الذى يحقق 290 ألف دولار العام الماضى أرباحا.

فيسبوك وجوجل

أكدت المصادر أن اللجنة المشكلة لوضع إطار قانوني ضريبى لقانون إخضاع عمليات البيع والشراء على مواقع التواصل الاجتماعي مستمرة متوقعا أن يخرج للنور عام 2020.

Advertisements
Advertisements
ads
ads