الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"فتاة من فلسطين".. قصة أول فيلم يتناول القضية على الشاشة

المطربة الكبيرة سعاد
المطربة الكبيرة "سعاد محمد"

لا زالت القضية الفلسطينية تعاني من أنينها المزمن نظرًا لتفاقم المشكلة وترهل الدول العربية في سفينة الوحدة المفقودة، وهو ما آلت إليه الأمور لما نراه الآن من محاولات الذئب الصهيوني السامة لتهويد الأرض العربية بالكامل، بما فيها القدس مكمن الأنبياء ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم.


(بوستر فيلم فتاة من فلسطين 1948)

عند اشتعال حرب فلسطين في العام 1948، كانت البلاد العربية تعاني من الاستعمار بأشكاله المختلفة على أراضيها، ورغم ذلك دخلت الجيوش العربية لتقاوم جيش الرعاع الجدد، لمحو حلم الوطن المزعوم للذئب الصهيوني، ولكن كانت للخيانة والعمالة عنوان رئيسي لهزيمة الجيوش العربية، وإقامة الوطن الصهيوني القائم على العنصرية بعد بيان "ديفيد بن جوريون" في 15 مايو من نفس العام.


(الموسيقار رياض السنباطي)

من رحم القضية المصيرية، اكتشفت المنتجة والفنانة عزيزة أمير المطربة اللبنانية الصاعدة سعاد محمد، عبر صيتها العليل في لبنان والأراضي الشامية، لموائمة شخصيتها مع دور الفتاة الفلسطينية في فيلم "فتاة من فلسطين"، أمام المخرج والمنتج وبطل الفيلم محمود ذو الفقار، زوج الفنانة عزيزة أمير.


(الشاعر محمود بيرم التونسي)

لمحت أمير الملامح الشامية الأصيلة، في المطربة الواعدة ذات الحنجرة الكلثومية، لتقوم بدور البطولة في أول فيلم تناول قضية الحرب الفلسطينية، من خلال سقوط طائرة طيار مصري في إحدى القرى الفلسطينية، وجد نفسه يعالج بمنزل الفتاة الفلسطينية سلمى، مكمن المجاهدين بأسلحتهم الثائرة ضد الرعاع الجدد.


(محمود ذو الفقار في لقطة من فيلم فتاة من فلسطين)

شدت سعاد محمد ضمن أحداث الفيلم، أغنية بعنوان "يا مجاهد في سبيل الله"، كلمات محمود بيرم التونسي، وألحان رياض السنباطي، في صورة لحنية جهادية وحماسية تشحذ الهمم والعزائم لمقاومة المحتل المغتصب.

تقول كلمات الأغنية :

يا مجاهد فى سبيل الله ده اليوم اللي بنستناه

طول يا بطل ما معانا سيوف الدنيا ياما بكره تشوف

إحنا عرب أصلنا معروف فن الحرب إحنا بدعناه

يا مجاهد فى سبيل الله

كل حياتنا كفاح وجهاد شئ ورثينه عن الأجداد

اللي سابوا لنا دول و بلاد فيها العز و فيها الجاه

يا مجاهد فى سبيل الله

أرض جدودنا وغيرها مافيش فوقها نموت وعليها نعيش

مافيش مطرح للخفافيش واللي بلاد الله طارداه

يا مجاهد فى سبيل الله

يوم الحرب ده عمر جديد يبقى تعيش فيه تعيش فيه سعيد

و الا تروح الجنة شهيد عند الله و تفوز برضاه

يا مجاهد فى سبيل الله

يوم الحرب ده يوم أفراح نوهب له أعز الأرواح

نوهبها بضمير مرتاح سـافر يلا فى حفظ الله

يا مجاهد فى سبيل الله


(الفنانة عزيزة أمير)

إلتقط محمود بيرم التونسي، أمير الزجل المصري خلاصة القضية الفلسطينية بكافة تفاصيلها، مكتنزًا تعقيداتها في صورة غنائية حماسية، ساعدت السنباطي على تضفير كلماته بلحن عسكري وجهادي، يذكرنا بلحظات الجهاد التي قام بها الناصر صلاح الدين وقت استعادته للقدس.