الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

السنوار خطط الطوفان الذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.. والآن بيده مفتاح إنهائه

الرئيس نيوز

يعتبر يحيى السنوار مهندس هجمات طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي التي دفعت الاحتلال الإسرائيلي إلى الرد الانتقامي وبينما يسعى الوسطاء إلى وقف إطلاق النار، يعتمد التوصل إلى اتفاق على كلمة السنوار وكذلك على خصومه الإسرائيليين كما ترجح صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
وذكر صحفي التايمز باتريك كينجسلي أنه أثناء تغطيتهم من القدس وواشنطن، تحدث المراسلون إلى مسؤولين من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة حول السنوار، ليصفه القادة الإسرائيليون بأنه "رجل ميت يمشي على الأرض" فلا شاغل لهم سوى تصفيته، وباعتباره مهندس الغارة، صورت إسرائيل اغتيال السنوار كهدف رئيسي لهجومها المضاد المدمر.

وبعد مرور سبعة أشهر، أصبح بقاء السنوار على قيد الحياة رمزًا لإخفاقات الحرب الإسرائيلية، والقيادة الإسرائيلية والاستراتيجية الإسرائيلية التي دمرت قواتها جزءًا كبيرًا من غزة ولكنها تركت القيادة العليا لحماس سليمة إلى حد كبير وأخفقت في تحرير معظم الأسرى الذين تم أسرهم خلال هجوم أكتوبر.

وحتى في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون الإسرائيليون إلى قتله، فقد اضطروا إلى التفاوض معه، ولو بشكل غير مباشر، لتحرير الرهائن المتبقين ولم يظهر السنوار كقائد قوي الإرادة فحسب، بل كمفاوض ذكي نجح في تجنب انتصار إسرائيلي في ساحة المعركة أثناء إشراك المبعوثين الإسرائيليين على طاولة المفاوضات، وفقًا لمسؤولين من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة. وتحدث البعض بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التقييمات الاستخباراتية الحساسة حول السنوار والمفاوضات الدبلوماسية.

وبينما تتم الوساطة في المحادثات في مصر وقطر، فإن  السنوار – الذي يعتقد أنه مختبئ في شبكة أنفاق تحت غزة – هو الذي يطلب مفاوضو حماس موافقته قبل الموافقة على أي تنازلات، وفقا لبعض هؤلاء المسؤولين.

ويصر مسؤولو حماس على أن  السنوار ليس له الكلمة الأخيرة في قرارات الحركة ولكنها ليست سوى ادعاءات لا تصدقها الحقائق على الأرض على الرغم من أن  السنوار لا يتمتع من الناحية الفنية بسلطة على حركة حماس بأكملها، إلا أن دوره القيادي في غزة وشخصيته القوية أعطاه أهمية كبيرة في كيفية عمل حماس، وفقًا للحلفاء والأعداء على حد سواء.

وقال صلاح الدين العواودة، عضو حماس والمحلل السياسي الذي صادق السنوار أثناء سجنهما في إسرائيل خلال التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين: “لا يوجد قرار يمكن اتخاذه دون استشارة السنوار والسنوار ليس قائدا عاديا، إنه شخص قوي ومهندس الأحداث". وأضاف العواودة: “إنه ليس مديرًا أو مديرًا من نوع ما، إنه قائد”.

وأضافت التايمز: "نادرًا ما سمعنا عن السنوار منذ بداية الحرب، على عكس مسؤولي حماس المتمركزين خارج غزة، بما في ذلك إسماعيل هنية، أكبر مسؤول مدني في الحركة وعلى الرغم من أنه أصغر سنا من  هنية، إلا أن  السنوار كان محوريا في قرار حماس وراء الكواليس بالتمسك بوقف دائم لإطلاق النار، كما يقول المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون.

ونشرت التايمز صورًا لبعض الأضرار التي لحقت بعسقلان، إسرائيل، في 7 أكتوبر، وقالت الصحيفة: " باعتباره مهندس الهجمات في ذلك اليوم، كان  السنوار هو العقل المدبر لاستراتيجية كان يعلم أنها ستثير رد فعل إسرائيليًا شرسًا، وكثيرًا ما أدى انتظار موافقة السنوار إلى إبطاء المفاوضات، وفقًا للمسؤولين والمحللين ودمرت الضربات الإسرائيلية جزءًا كبيرًا من البنية التحتية للاتصالات في غزة، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر يومًا واحدًا لتوصيل رسالة إلى  السنوار ويومًا واحدًا لتلقي الرد، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وأعضاء في حماس".

بالنسبة للمسؤولين الإسرائيليين والغربيين، ظهر السنوار خلال هذه المفاوضات، التي توقفت مرة أخرى في القاهرة الأسبوع الماضي، كخصم وحشي ولاعب سياسي ماهر، قادر على تحليل المجتمع الإسرائيلي ويبدو أنه يكيف سياساته وفقًا لذلك.

ولكن في حسابات حماس، كان استشهاد العديد من المدنيين الفلسطينيين ــ الذين لا يستطيعون الوصول إلى أنفاق حماس تحت الأرض ــ هو التكلفة الضرورية لقلب الوضع الراهن مع إسرائيل وأمضت وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية أشهرًا في تقييم دوافع  السنوار، وفقًا لأشخاص مطلعين على المعلومات الاستخبارية. ويعتقد المحللون في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل أن الدافع الرئيسي للسنوار هو الرغبة في الانتقام من إسرائيل وإضعافها ويقول محللو الاستخبارات إن رفاهية الشعب الفلسطيني أو إنشاء دولة فلسطينية يبدو أمرا ثانويًا بالنسبة لحسابات القائد الغزاوي.