الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البيت الأبيض: الإدارة الأمريكية لا تدعم عملية عسكرية في رفح

جون كيربي منسق مجلس
جون كيربي منسق مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض

أكد جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية أكدت مرارًا على أنها لا تدعم أي عملية برية في رفح.

عملية رفح

وقال "كيربي" خلال مؤتمر صحفي انعقد اليوم: "قلنا دائمًا وبانتظام والرئيس بايدن قال نحن لا ندعم عملية في رفح؛ لأنها ستعرض الغالبية العظمى من المدنيين إلى خطر أكبر ونحن نريد حمايتهم".

وأضاف: "وليام بيرنز لازال يتحدث مع الشركاء في المنطقة وكان هناك مفاوضات مستمرة لأسابيع، وسافر بيرنز من أجل تعزيز فرص تحرير الرهائن، من الجيد أن نقول إن ما حدث هو نتيجة للنقاشات التي أجراها وليم بيرنز مؤخرًا".

وتابع: "الرئيس أحيط علمًا برد حماس وهو يعرف الوضع حاليًا، هناك عملية ومسار بدأ في السابق ويتواصل اليوم، تلقينا ردًا حماس وسوف نقيمه والجانب الإسرائيلي سوف يتسنى له الفرصة للاطلاع عليه وتقييمه، وأنا أتحدث إليكم وليام بيرنز يتحدث للشركاء والنظراء في المنطقة وسيكون لدينا جواب قريبًا".

معبر كرم أبو سالم

وأوضح: “سيفتح معبر كرم أبو سالم قريبًا جدًا ورئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد للرئيس جو بايدن أن المعبر سوف يفتح سريعًا، الأمم المتحدة تحدثت عن خطر المجاعة في غزة، وأنا لا أقلل من الوضع الإنساني في غزة والوضع ليس جيدًا وخاصة من حيث الطعام والماء، ونحن نريد التوصل لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن حتى يتحسن وضع السكان في غزة".

وذكر: "لن أخوض في تفاصيل ما يحدث في رفح خاصًة وأن عملية رفح لم تحدث بعد الرئيس بايدن قال لا نريد عملية في رفح؛ لأن ذلك يعرض المدنيين للخطر، نحن دائمًا لدينا الحق في تعديل سياستنا وهذا لم يتغير، العملية في رفح كما قلت إننا نرفض عملية رفح".

وأوضح: "هذا الرد في الطاولة يدرس وعندما تحدثنا في الصباح لم يكن لدينا أي خبر أن حماس قبل الرد وهذا الخبر بقبول حماس جاء مؤخرًا، وحين تحدث بايدن ونتنياهو لم يكن لديهما علم برد حماس ولم يناقشا الرد؛ لأنه لم يكن موجودًا حينها".

واختتم: "آخر شيء قد أفعله هنا هو الإدلاء بشيء قد يؤثر على مسار المفاوضات نحن في وقت حرج، وليام بيرنز يتواصل مع الإسرائيليين والقطريين والمصريين وبالتالي لا نريد أن ندخل في أي تكهنات".