السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خلافات إيران وإسرائيل تنتقل إلى إعلانات الشوارع وتثير شائعات في طهران

الرئيس نيوز

على مدار الأسبوعين الماضيين، شوهدت لوحات إعلانية ضخمة في دولة الاحتلال الإسرائيلي تظهر ساعة رملية عليها علم إيران وتبشر بأن نهاية نظام آية الله في إيران تقترب - مما يحدد تاريخ 28 أكتوبر 2028 الغامض، دون إبداء مبررات لاختيار ذلك التاريخ.

كما أظهرت اللوحات الإعلانية محنة تطمئن إلى أن "مئات الملايين من الإنجيليين يدعمون إسرائيل"، موقعة من قبل "فريق صلاة القدس" الغامض، وفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست.

وذكّرت اللوحة الكثيرين بساعة العد التنازلي الشهيرة الموضوعة في ساحة فلسطين بطهران والتي تحسب الأيام المتبقية حتى سقوط إسرائيل في عام 2040 وومع ذلك، بينما حاول الإسرائيليون فك رموز الرسائل والتخمين ومن كان يقف وراءها.

اكتسبت اللوحة جاذبية كبيرة في الصحف والمواقع الإخبارية الناطقة بالفارسية، وخاصة تلك التي تعارض نظام الجمهورية الإسلامية، ومثل إيران إنترناشيونال وراديو فاردا، التي شاركت صورها مع مئات الآلاف من المتابعين وأثارت جدلًا ساخنًا.

وشارك مراسل بي بي سي الفارسي كاسارا ناجي مقطع فيديو لإحدى اللوحات الإعلانية مع ما يقرب من 145 ألف متابع، مضيفًا: "ليس الإيرانيون وحدهم من يسألون متى سترحل الجمهورية الإسلامية - لقد حدث هذا في القدس في الأيام الماضية!". 

وقال الصحفي المعارض مرتضى إسماعيل بور ساخرًا: "نضم صوتنا لإسرائيل، لكننا لا نريد الانتظار لمدة 4 سنوات!". 

وانتشرت لوحات إعلانية ضخمة بتمويل من جهات متطرفة في تل أبيب والقدس، تتنبأ بانهيار الحكومة الإيرانية بحلول 28 أكتوبر 2028 وعلى ارتفاع طريق أيالون السريع في تل أبيب، تحمل لوحة إعلانية ضخمة عبارة “نهاية نظام آية الله في إيران” باللغات العبرية والإنجليزية والفارسية ويوجد أسفل النقوش ساعة رملية ترمز إلى ما تبقى من الزمن على سقوط الحكومة الإيرانية في المستقبل القريب.

تم إنشاء اللوحة الإعلانية بتمويلات من قبل “فريق صلاة القدس”، وهي منظمة أمريكية تهدف إلى “حراسة الشعب اليهودي والدفاع عنه وحمايته” وجمع الأموال “لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب اليهودي في إسرائيل”، وفقًا لموقعها على الإنترنت. 

وتحمل اللافتات الإعلانية عبارة “مئات الملايين من الإنجيليين يدعمون إسرائيل. إسرائيل، أنتم لستم وحدكم”، وبالمثل، نشرت "فريق صلاة القدس" إعلانا مماثلا في صحيفة "يسرائيل هيوم" اليومية يوم الاثنين، محذرا من أن "كل من رفعوا أيديهم ضد إسرائيل هم في مزبلة التاريخ".

وأشارت صحيفة إيران إنترناشيونال إلى أن إقامة لوحة إعلانية تبشر بسقوط الجمهورية الإسلامية يشبه التحركات المماثلة التي رعتها الدولة في إيران على مدى السنوات الماضية.

وفي عام 2015، قال علي خامنئي إنه يجب تدمير إسرائيل خلال 25 عامًا، وأقامت الحكومة ساعة للعد التنازلي في طهران وعدد قليل من المدن الأخرى.

وتصاعدت التوترات بين إيران وإسرائيل بشكل حاد خلال الأسابيع الماضية وفي الأول من أبريل، شنت إسرائيل ضربة صاروخية دقيقة على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، ولقي ضباط إيرانيون مصرعهم بما في ذلك محمد رضا زاهدي، القائد الأعلى لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. 

وردًا على ذلك، شنت إيران في 13 أبريل أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية باستخدام أكثر من 350 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.

في وقت مبكر من يوم الجمعة، ورد أن إسرائيل استهدفت قاعدة شيكاري الجوية الثامنة في أصفهان ردًا على العملية الإيرانية وعلى الرغم من أن صور الأقمار الصناعية والتقارير تشير إلى تضرر نظام دفاعي رئيسي في القاعدة الجوية، فقد قلل المسؤولون الإيرانيون ووسائل الإعلام الحكومية بالإجماع من أهمية العملية.