السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تتأثر أسهم "أسترازينيكا" بأخبار اللقاح السلبية؟

الرئيس نيوز

تتفوق أسهم استرازينيكا على الصعاب هذا الأسبوع على الرغم من أن اللقاح الذي أنتجته الشركة البريطانية العملاقة ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) لا يزال مثيرًا للجدل، ولكنه هذا الجدل لم يمنع سعر سهم الشركة من الارتفاع وفقا لمجلة بيزنس إنسايدر. 

ومع زيادة بنسبة 1.3% اليوم، ارتفع سعر السهم مؤخرًا بما يزيد عن 8% خلال خمسة أيام فقط، بناءً على حماس المستثمرين الناتج عن نتائج الربع الأول القوية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

على الرغم من أن التغطية الإخبارية للقاحات لم تكن إيجابية تمامًا، فما هو السبب وراء هذا الموقف المتفائل للأسهم؟ لتفسير ذلك، تجدر الإشارة إلى أن عقاري Truqap وEnhertu، وهما دواءان واعدان للغاية لعلاج سرطان الثدي، هما جزء من خط إنتاج الشركة الذي يحمل مفتاح الحل والأمل في الشفاء من السرطان.

نجاح جديد في أوروبا

وقد وافقت اللجنة الإشرافية التابعة للمفوضية الأوروبية على عقار Truqap، وهذه الأخبار تنطبق فقط على الأشخاص المصابين بنوع معين من سرطان الثدي المتقدم أو النقيلي والذين تطور مرضهم بعد العلاج الهرموني، وعند استخدامه مع عقار فاسلودوكس Faslodex، يبدو العقار الحائز على الاعتماد الأوروبي قادرا على إحداث ثورة علاجية طال انتظارها.

وعند مقارنة العقار الجديد الذي أنتجته الشركة البريطانية بعلاج فاسلودوكس العادي، أظهرت التجارب الإكلينيكية (CAPItello-291) انخفاضًا مذهلًا بنسبة 50% في تطور المرض أو الوفاة، وبالنسبة للمرضى في أوروبا، قد يكون هذا تقدمًا كبيرًا طالما سمح باستخدام هذا العلاج رسميًا.

علامات النجاح المبكرة:

تجدر الإشارة إلى أن نجاحات أسترازينيكا ليست عزفا منفردا لعلاج واحد أو عرضًا فرديًا، بالإضافة إلى ذلك، أصدرت الشركة نتائج مشجعة من تجربة المرحلة الثالثة من دراسة بحثية علاجية تعرف باسم DESTINY-Breast06. 

وفي هذا البحث، تم تقييم المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي والذين خضعوا سابقًا لعلاج الغدد الصماء للتأكد من فعالية عقار إنهيرتو Enhertu، وهو دواء تم تطويره بالاشتراك مع معامل دايشي سانكيو Daiichi Sankyo. 

وكان المستثمرون على درجة عالية من الرضا بالنتائج، حيث أظهر العقار زيادة كبيرة إحصائيًا وسريريًا في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض مقارنةً بالعلاج الكيميائي التقليدي. 

ومن المنطقي أن تكون شركة أسترازينيكا متأكدة من أن عقارها الثاني سيحدث ثورة في طريقة علاج هذا النوع من سرطان الثدي.

مشاكل اللقاحات مقابل التقدم في خطوط الأنابيب

دعونا نكون صادقين حول هذا الموضوع. لا تزال المشكلة الحالية المتعلقة باللقاحات معلقة على أسترازينيكا ومن غير الواضح حتى الآن ما هو التأثير الاقتصادي المحتمل. 

ومن ناحية أخرى، فإن الأداء المتميز لأخبار عقاقير  الأورام الخاص بالشركة مبشر للغاية وتسلط هذه التطورات الضوء على ابتكارات الشركة البريطانية المستمرة وإمكانية التوسع، مما قد يساعد في تهدئة بعض المخاوف بشأن اللقاحات.

وتنعكس استجابة السوق لأخبار أسترازينيكا القوية ونتائج التجارب السريرية المشجعة في القفزة الأخيرة في أسعار أسهم الشركة وحتى لو كان وضع لقاح كوفيد-19 لا يزال مثيرًا للقلق، يبدو أن التقدم الذي أحرزته الشركة في مجالات أخرى، وخاصة علم الأورام، يعزز ثقة المستثمرين وهذا سيناريو نادر حيث يمكن للتقدم في علم الأورام أن يوازن أي عيوب في التطعيمات وأن يعوضها في أسواق الأسهم بأرقام مذهلة.