السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نائب الأمين العام للجهاد الإسلامي يوضح خيارات إسرائيل في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد الهندي، نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، أن المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة هي الأطول في تاريخ الصراع على فلسطين.

فشل إسرائيل

وقال الهندي، في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "المواجهات السابقة التي كانت تدور بين دول وحكومات وإسرائيل كانت لا تستغرق أكثر من أسبوع ويكون في النهاية هناك نصر حاسم لإسرائيل، والآن مر 200 يوم من المواجهات والعنوان الكبير هو فشل إسرائيل في تحقيق أي هدف من أهدافها المعلنة".

وأضاف: "لم تحقق إسرائيل سوى المجازر ضد المدنيين والملاحقة في محكمة العدل الدولية، وزن إسرائيل الاستراتيجي يتقلص والردع ينهار، وسيكون لكل هذه النتائج ثمرات في المستقبل، إسرائيل كان يراد لها أن تتسيد على المنطقة، وأن تقود حلف يسيطر أمنيًا وعسكريًا على المنطقة، ولكنها الآن مرغمة أمام هذا الفشل الاستراتيجي أن تتصرف بشكل مختلف".

وتابع: "هي بحاجة إلى حماية أمريكية وبدون السلاح الأمريكي الذي يتدفق منذ 7 أكتوبر على رأس إسرائيل لا تستطيع أن تحقق أي إنجاز، لا في غزة ولا في الإقليم، وأعتقد أن على دول المنطقة أن تعيد حساباتها على هذا الأساس".

نصر وهمي

وواصل: "هناك مقاطع مصورة لنتنياهو يتحدث فيها عن النصر الحاسم وهو يهدد وكأن رفح صورة نصر نهائي ولكن في اليوم التالي هناك عمليات وقتلى من الضباط الإسرائيليين وأسرى يتم تصويرهم ونشر فيديوهاتهم، وهناك حديث أن القائد السنوات يتحرك في غزة فوق الأرض وليس تحتها".

وأكمل الهندي: "كل ذلك تذكير إسرائيلي بأنها فشلت في كل المستويات، لقد فشلت على مستوى قيادة المقاومة أو استعادة أي أسير داخل قطاع غزة بالقوة وفشلت في سحق المقاومة، صحيح هناك معاناة للشعب الفلسطيني ولكن إسرائيل لا تعرف ما تفعل، إن بقيت في غزة ستحصي القتلى وسيكون هناك حرب استنزاف طويلة الأمد، صحيح هناك خسائر من المقاومة، ولكن ستظل مجموعات المقاومة تقاتل إسرائيل".

واختتم: "البديل هو انسحاب إسرائيل من غزة، وفي حال الانسحاب لن تحقق أهدافها لا في استعادة الأسرى ولا في موضوع الأنفاق ولا في سحق المقاومة، خيارات إسرائيل صعبة ولا تعرف ما تفعل، هي تهدد برفح وهم يهددون بسحق رفح، رفح ستكون مثل خان يونس والشمال وفي اليوم التالي من اجتياح رفح وبعد ارتكاب المجازر ستجد إسرائيل نفسها في نفس المكان".